دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

طرائق تدريس التربية الإسلامية في مدارس البنات

http://www.shamela.ws
تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة


الكتاب : طرائق تدريس التربية الإسلامية
في مدارس البنات
تأليف
فوز بنت عبد اللطيف كردي
طرائق تدريس التربية الإسلامية
في مدارس البنات
تأليف
فوز بنت عبد اللطيف كردي
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ...
فهذا الكتاب أضعه اليوم بين يدي معلمات التربية الإسلامية في بلادنا الحبيبة بعد أن طال انتظارهن له وسؤالهن عنه حيث كانت تصلهن بعض مسوداته وأصوله في شكل مذكرات متفرقة كانت تدرّس لطالبات العلم في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية للبنات بجدة وهن على مشارف التجربة العملية للمهمة التعليمية التربوية التي تؤهلهن لها كلية التربية بأقسامها المختلفة .
وقد جمعت مادة هذا الكتاب من كتب طرق التدريس المختلفة التي منها ماهو خاص بفروع التربية الإسلامية ومنها ماهو عام في الطرائق العامة أوالكفايات التدريسية والمهارات المتنوعة بالإضافة إلى ما توصلت إليه من خلال استقراء واقع التعليم في مدارس البنات بالمملكة العربية السعودية وطبيعة تعليم مقررات التربية الإسلامية فيها، وأضفت لذلك ما فتح الله به خلال دورات رفع كفاءة معلمات التربية الإسلامية المختلفة التي نظمها وخطط لها قسم التربية الإسلامية التابع لمكتب الإشراف التربوي بمحافظة جدة ، كان ذلك بغية تقديم ما يساعد طالبات قسم الدراسات الإسلامية وأستاذات طرائق تدريس التربية الإسلامية في قالب سهل يجمع معظم المفردات المهمة في المقرر ويراعي واقع تعليم مقررات التربية الإسلامية في مدارس البنات بالمملكة العربية السعودية .
وقد دعاني لجمع هذه المادة وإعدادها ما عانيته أثناء دراستي لها في المرحلة الجامعية ، ثم معاناتي والطالبات معي أثناء تدريسي لمقرر طرق تدريس التربية الإسلامية لافتقار المقرر إلى كتاب مرجعي منهجي مناسب لواقع تعليم مقررات التربية الإسلامية في مدارس البنات وكذلك الطلب اللحوح من زميلات المهنة ورفيقات درب تعليم مقررات التربية الإسلامية - معلمات الدين - بأن يخرج هذا الكتاب الذي انتثرت مادته خلال السنوات السبع الماضية في مذكرات مصغرة ومطويات متنوعة وعروض علمية ودورات تطويرية .
هذا وأسأل الله العظيم أن أكون وفقت فيما جمعت وكتبت ليكون خير معين للأستاذات والطالبات بالكليات التربوية ولجميع معلمات التربية الإسلامية .
وأشير هنا إلى أني آمل من كل من يطلع على هذا الكتاب تزويدي باقتراحاته مكتوبة حتى تؤخذ بعين الاعتبار في الطبعات القادمة بإذن الله شاكرة لهم جهدهم سلفا.
والله الموفق .
فوز كردي
21/ ذو القعدة 1422هـ
توطئة
طرائق التعليم العامة والخاصة هي علم ينبغي معرفة أسسه وكفاياته كسائر العلوم التربوية التي تسهم في بناء شخصية المعلمة وتأهيلها لمهنة التعليم أو تطوير أدائها في المهنة .
وهذا الكتاب الذي يفصّل القول في طرائق تعليم التربية الإسلامية يقدم وصفاً كاملاً للعملية التعليمية مركّزاً على أقطابها الثلاثة : المعلمة والتلميذة والمحتوى ؛ فيبين الصفات والشروط التي تؤدي إلى نجاح العملية التعليمية سواء فيما يختص بالمعلمة وصفاتها ومهاراتها أم فيما يتعلق بطرائق العرض وشروط نجاحها كما يصف طبيعة مقررات التربية الإسلامية ويدل على وسائل تحقيق أهدافها القريبة وغاياتها البعيدة .
و'طرائق تدريس التربية الإسلامية1' مصطلح مركب من عدة كلمات تعني في مجملها : الكيفيات التي يمكن إيصال علوم الدين ومبادئه من خلالها . أو الأساليب التي تتبعها المعلمة إيصال المعلومات الدينية إلى التلميذات . وتفصيلها في اللغة2 والاصطلاح ما يلي :
طرق : جمع طريقة وتجمع على طرائق أيضاً ، والطريقة : السيرة أو الحال ، يقال مازال فلان على طريقة واحدة أي حالة واحدة ، ومنها قوله تعالى : (وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً ( ( الجن : 16 ) أي لو استقاموا على حالة الهدى . وفي الاصطلاح تعرف الطريقة بأنها : ( نظام الخطوات التدريسية3 - المهارات - التي يمكن تكرارها في المواقف التعليمية المتشابهة ، والموجهة بقصد ووعي لتحقيق هدف أو أهداف تعليمية ) .
تدريس : من درس الكتاب يدرسه درساً ودراسة أي ذللّه بكثرة القراءة حتى خف عليه حفظه 4. والتدريس في الاصطلاح : ( عملية تفاعل وتوجيه يتم خلالها ممارسة أنشطة متعددة تعتمد على فاعلية المتعلمين وجهودهم وتوجيه المعلم وإرشاده) وقد راعى هذا التعريف متطلبات مهنة التعليم التي تؤكد أن التدريس لم يعد عملاً يتم ببساطة شرح المادة التعليمية بالإلقاء والتلقين وإنما يحتاج إلى جهد ونشاط وفاعلية تتم وفق تخطيط مسبق بأسلوب علمي يرتكز على أسس علمية نفسية وتربوية 5 .
التربية : من ربا يربو بمعنى زاد ونما ، ومنها قوله تعالى : (وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله ( ( الروم : 39 ). أو من ربى بمعنى نشأ وترعرع ، يقال : هذه أرضي وبها ربيت . أي نشأت وترعرعت . أو من ربّ يربُّ بمعنى الإصلاح وتولي الأمر ، يقال : رباه أبوه على الصدق أي أصلحه وتولى أمر تنشئته عليه .
والتربية كمصطلح تأخذ من هذه المعاني كلها ، فهي : ( عملية تحقق النمو المتزن لجميع استعدادات الفرد الجسمية والنفسية والعقلية وتتدرج معه حتى يصل إلى كماله ) . فهي إذاً تنمي مواهبه وتنشئه على ما يصل به إلى الصلاح في مستقبل أمره6 .
الإسلامية : من أسلم بمعنى استسلم وخضع . والإسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك .
ووصف التربية بالإسلامية يميزها عن أنواع التربية الأخرى من غربية أو شرقية وغيرها. فهي تنشئة على مبادئ الإسلام وغاياته ومنهجه الرباني في كل أمور الحياة .
وتدل الكلمتان معاً على معنى اصطلاحي دارج في المؤسسات التعليمية هو ' مقررات العلوم الدينية الشرعية ' كالتوحيد والفقه والحديث ....إلخ
أولا : أهمية التربية والتعليم في الدين الإسلامي
استخلف الله الإنسان على هذه الأرض ، وجعله مناطاً للتكليف لما أكرمه الله به من عقل وقابلية للتعلم قال تعالى : (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ، قال إني أعلم ما لا تعلمون . وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين ، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ( ( البقرة: 30)
وأرسل سبحانه الرسل من آدم ( إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد ( لينقلوا البشرية في حقبها المتعاقبة من الظلمات إلى النور ، ومن الجهالة إلى المعرفة بتعليمهم الكتاب والحكمة وتربيتهم وتزكيتهم قال تعالى : (ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ( ( البقرة :129 ).
واقتضت حكمة الله العليم الخبير ، أن تكون أول آيات تنزل من القرآن الكريم كتاب الدين الخاتم هي قوله : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ( ( العلق 1 - 5 ) ولا تعني القراءة هنا مجرد محو الأمية ، بل تشير كذلك إلى التفقه ، والتعلم في سائر العلوم التي تفيد الخلق وتؤدي إلى معرفة الخالق وخشيته ، وفي قوله تعالى إشارة



عدد الصفحات: 34
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب