دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

هدية العارفين

ن: حيدر بن علي بن حيدر العلوي الحسيني الآملي الطبري القاشي الشيعي الإمامي نزيل بغداد. من تصانيفه أمثلة التوحيد. تفسير القرآن. جامع الأسرار ومنبع الأنوار. جامع الحقائق. رافعة الخلاف في وجه سكوت أمير المؤمنين عن الاختلاف. المعتمد من المنقول فيما أوحى إلى الرسول صلعم فرغ من كتابته سنة 733 ثلاث وثلاثين وسبعمائة. رسالة الأركان في فروع شرائع أهل الإيمان. رسالة الأمانة. الكشكول فيما جرى على آل الرسول. لب الإصلاحات الصوفية جردها من كتاب عبد الرزاق الكاشي القسم الأول منها. مدارج السالكين في مراتب العارفين القسم الثاني من الإصلاحات المذكورة رأيت نسخة مكتوبة في آخرها فرغت من كتابته بالربيع الثاني من سنة 894. نص الفصوص في شرح الفصوس للشيخ الأكبر فرغ منها في بغداد سنة 782.
المنتشوي: حيدر بن عبد الله المنتشوي الرومي الحنفي يعرف بقره حيدر توفي باسكوب سنة 955 خمس وخمسين وتسعمائة. صنف حاشية على شرح ' حاشية ' الخيالي. حاشية على شرح المسعودي في الآداب. حاشية على شرح المفتاح في المعاني.
شهرتي الآمدي: حيدر جلبي الدياربكري الآمدي الرومي المتخلص بشهرتي كان دفتردار تيمار الشامية مات سنة 1014 أربع عشرة وألف. له ديوان شعره تركي.
الحميدي: حيدر بن تاج الدين إبراهيم الصغير بن عبد الله الحميدي ثم القسطنطيني الرومي القاضي الحنفي المتوفى غريقاً بالإسكندرية سنة 1012 اثنتي عشرة وألف. له تعليقات على الدرر والغرر.
الاسكوبي: حسين بن فرهاد الاسكوبي ثم البرزرني الرومي الحنفي المدرس بمدرسة برغوس المتوفى سنة ... صنف العناية في شرح الكفاية للبركوي في علم الصرف فرغ منها سنة 1123.
الهروي: حيدر بن محمد بن إبراهيم بن الشيرازي الخوافي برهان الدين تلميذ التفتازاني المعروف بالصدر الهروي الحنفي ولد سنة 780 وتوفي سنة 854 أربع وخمسين وثمانمائة. صنف الإيضاح في شرح إيضاح المعاني. حاشية على الكشاف. شرح فرائض السراجية. شرح المواقف في الكلام.
الخوانساري: حيدر بن محمد الخوانساري الشيعي المتوفى في حدود سنة 1050 خمسين وألف. له من التصانيف حاشية على شرح الإشارات لابن سينا. حاشية على الحاشية القديمة لجلال الدواني. حاشية على كتاب الشفا لابن سينا. زبدة التصانيف فارسي في مجلد كبير أهداه للشاه عباس الصفوي. مضيء الأعيان في استخراج أسماء أهل البيت من القرآن.
المنجم:حيدر بن محمد بن أبي بكر المنجم. صنف كنز اللباب في علم الإسطرلاب فارسي.
الحسين آبادي: حيدر بن الشريف احمد الحريري الصفوي الحسين آبادي الشافعي نزيل الموصل ولد سنة 1036 وتوفي سنة 1129 تسع وعشرين ومائة ألف. له حاشية كبيرة ميرزا جان لشرح إثبات الواجب. حاشية على حاشية ميرزا جان على تعليقات السيد.
الفيض آبادي: حيدر علي بن محمد الفيض آبادي الهندي المتكلم الفقيه الحنفي المتوفى سنة ... له من التصانيف منتهى الكلام في رد الشيعة مجلدين ضخمين فرغ منها سنة 1250 ورأيته في بغداد في حدود سنة 1283 وسنه إذ ذاك نيف وسبعون.
الحيدري: ضياء الدين حيدر بن عبد الله الحيدري الإربلي القاضي بها الشهير بالداغستاني توفي سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف. صنف غاية المرام في شرح برأة الإمام أعني قصيدة البردة في مجلد.
الحلاوي: الشيخ حيدر بن... الحلاوي الشيعي الأديب المتوفى سنة 1304أربع وثلاثمائة وألف. له ديوان شعره مطبوع.
الصغاني: أبو الحسن حيدرة بن عمر بن الحسن الصغاني الحنفي المتوفى سنة 358 ثمان وخمسين وثلاثمائة. له شرح الجامع الصغير للشيباني. صنف فرائض السراجية. مختصر في الفقه على مذهب داود. ' من طبقات القاري ' الحلبي: حيدرة بن محمد بن إبراهيم بهاء الدين الحلبي توفي سنة 793 ثلاث وتسعين وسبعمائة. له شرح فرائض السراجية.
باب الخاء
الأموي أبو هاشم: خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي الأمير توفي سنة 85 خمس وثمانين من الهجرة. له من الكتب السر البديع في فك رمز المنيع في علم الكاف. فردوس الحكمة في علم الكيمياء منظومة. كتاب الحرارات. كتاب الرحمة في الكيمياء. كتاب الصحيفة الصغير. كتاب الصحيفة الكبير. مقالتا ميريانس الراهب في الكيمياء. وصيته إلى أبنه في الصنعة.
ابن طليق الأنماري: خالد بنم طليق بن محمد بن عمران ابن حصين الخزاعي الأنماري ولي قضاء البصرة في أيام المهدي توفي في حدود سنة 166 ست وستين ومائة. صنف كتاب البرهان. كاتب المتزوجات. كتاب المنافرات.
الدمشقي: خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الدمشقي المحدث ولد سنة 105 وتوفي سنة 185 خمس وثمانين ومائة. له شرح جنات الخلد. شرح كتاب الرحمة الصغير. شرح كتاب الملك. كتاب الديات.
الحضرمي: خالد بن الحسن الحضرمي الشافعي المتوفى في حدود سنة 1100 مائة وألف. صنف فتح الله الكريم بإثبات أن محمداً لا نبي بعده على التعميم.
الكلبي: خالد بن كلثوم الكلبي الكوفي توفي سنة ...من تصانيفه كتاب أشعار القبائل. كتاب الشعراء المذكورين.
ابن خداش: خالد بن خداش بن عجلان البصري أبو الهيتم مولى آل الملهب بن أبي صفرة توفي سنة 223 ثلاث وعشرين ومائتين له أخبار آل المهلب. كتاب الأزارقة وحروب المهلب.
لاقرطبي: خالد بن سعيد القرطبي الحافظ أبو عبد السلام المحدث المالكي توفي سنة 352 اثنتين وخمسين وثلاثمائة صنف كتابا في رجال الأندلس.
الأصبهاني: خالد بن أبي الفرج علي الأصبهاني توفي سنة...له مراتب الفقهاء. منهاج التعبير.
البلوي: أبو البقاء خالد بن عيسى بن أحمد بن إبراهيم ابن أبي طالبي البلوي الأندلسي المالكي توفي بعد سنة 737 سبع وثلاثين وسبعمائة له تاج المفرق في تحلية أهل المشرق صنفه في رحلته إلى المشرق مشحوناً بالفوائد والفرائد.
الأزهري: زين الدين خالد بن عبد اله بن أبي بكر الأزهري المصري النحوي توفي سنة 905 خمس وتسعمائة. له من التصانيف الألغاز النحوية. التصريح بمضمون التوضيح في شرح ألفية ابن مالك. تفسير آية لا أقسم بمواقع النجوم. تمرين الطلاب في صناعة الأعراب. الزبدة في شرح قصيدة البردة. شرح الأجرومية. الحواشي الأزهرية في شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد. القول السامي على كلام منلا عبد الرحمن الجامي في النحو. المقدمة الأزهرية في علم العربية. موصل الطلاب إلى قواعد الأعراب وغير ذلك.
العرض الحلبي: خالد بن السيد محمد بن عمر بن عبد الوهاب العرضي الحلبي الحنفي توفي سنة 1024 أربع وعشرين وألف له حاشية على إرشاد العقل السليم لأبي السعود العمادي. شرح الشفاء للقاضي عياض. شرح العقائد وغير ذلك.
الشيخ خالد: العارف بالله ضياء الدين أبو البهاء خالد ابن حسين الشهر زوري العثماني الشافعي النقشبندي قدم دمشق وسكن وتوفي بها سنة 1242 اثنتين وأربعين ومائتين وألف في الرابع عشر من ذي القعدة من تصانيفه جلاء الإكدار والسيف البتار بالصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلم. حاشية على تتمة السيالكوتي لحاشية عبد الغفور اللاري على شرح الجامي للكافية في النحو. حاشية على جمع الفوائد في الحديث. حاشية على الخيالي في الكلام. حاشية على نهاية الرملي في الفقه. ديوان شعره فارسي. رسالة الرابطة في إصلاح السادة النقشبندية. فرائد الفوائد في شرح حديث جبريل في العقائد. شرح عقائد العضدية. شرح مقامات الحريري لم يكمل. العقد الجوهري في الفرق بين كسبي ألما تريدي والأشعري.
الأفشاري: خداويردي ' بمعنى عطاء الله ' ابن قاسم الفشاري العجمي الشيعي ولد سنة 1080 وتوفي سنة...له



عدد الصفحات: 397
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب