دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

هدية العارفين

اشا. مفتقر الحاج.
صبري الرومي: عبد اللطيف بن القاضي عبد الرحمن ابن أحمد بن عمر الرومي المدعو بصبري الحنفي المتوفى في حدود سنة 1145 خمس وأربعين ومائة وألف له الرشاد الهادي إلى الإرشاد في العقائد والكلام مجلد. ألفه للسلطان أمد بن محمد خان.
الطرابلسي: عبد اللطيف بن عبد الحق الطرابلسي من طرابلس الشام ' أبي اللطيف الحنفي الشهير بالمغربي من القضاة توفي سنة 1143 ثلاث وأربعين ومائة وألف له الرسالة المخالصة لمن ابتلى بكى الحمصة.
النجدي: عبد اللطيف بن الشيخ عبد الرحمن بن حسين ابن محمد النجدي الحنبلي من علماء الوهابية له دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ. منهاج التأسيس في كشف شبهات ابن جرجيس. ردفيه كتاب صلح الأخوان للشيخ داود البغدادي. في حدود سنة 1280.
صبحي باشا: عبد اللطيف صبحي باشا الوزير ابن عبد الرحمن سامي باشا ابن الشيخ أحمد نجيب الموره وي الأصل مصري المنشأ قسطنطيني الدار والوفاة ناظر الأوقاف في الأستانة وهما من وزراء الدولة العثمانية ولد سنة 1243 وتوفي سنة 1303 ثلاث وثلاثمائة وألف من تصانيفه عيون الأخبار في النقود والآثار جزآن تركي. مفتاح العبر ترجمة الجزء الأول من الكتاب الثاني من مقدمة ابن خلدون وغير ذلك من لترجمة والرسائل.
البوتيجي: عبد المتعال بن عبد الملك بن أبي حفص عمر القرسي الجعفري القادري البوتجي المالكي صنف قلائد الدر والجوهر في فرض الجمعة واتخاذ المنبر. فرغ منها في جمادى الأولى من سنة 1065.
ابن عبدون: عبد المجيد بن عبدون أبو محمد الوزير الفهري الأندلسي الأديب المالكي توفي سنة 529 تسع وعشرين وخمسمائة. له الانتصار لأبي عبيدة علي ابن قتيبة. البسامة في أطواق الحمامة وهي القصيدة الرائية. القصيدة الرائية في التاريخ مشهورة. المستعرب في تعليم رمي البندق.
الهروي: عبد المجيد بن إسماعيل بن محمد القيسي أبو سعيد الهروي الحنفي نزيل قيسارية الروم توفي بها سنة 537 سبع وثلاثين وخمسمائة. قال ابن عساكر له تصانيف في الأصول والفروع والتاريخ منها الأشراف على غوامض الحكومات. موجود في دار الكتب يكي جامع.
الأخشيدي: عبد المجيد بن يونس بن كافور الأخشيدي البرهاني المصري. من تصانيفه. أصح مطلوب وخير محبوب في علم الصنعة فرغ منها سنة 435 خمس وثلاثين وأربعمائة. المخبو المحيوك بالطريق المسلوك فيما يصنع للملوك.
ابن إسرائيل الرومي: عبد المجيد بن نصوح بن إسرائيل الرومي الحنفي الصوفي الأماسي المتوفى سنة 960 ستين وتسعمائة. له إرشاد الطالبين في تعليم المتعلمين ترجمة تعليم المتعلم. الأصطفا في مناقب المصطفى صلى الله عليه وسلم. تحفة الأحباب في المنتخب من جامع الفتاوى. تذكرة أولي الألباب رسالة في التفسير. رسالة الخوف والحزن. رسالة الفلاح والهدى الواقعين في القرآن. رسالة الفوز العظيم. روضة الأزهار وجنة الأثمار. شرح بند نامة للعطار تركي نظماً. رياض الناصحين تركي. قيافتنامة. كنز الفوائد في التصوف والأخلاق موجود في يحيى أفندي. مختصر المختصر أي القسم الثالث من المفتاح للسكاكي.
السامولي: عبد المجيد بن عبد الله السامولي السعدي كان حياً سنة 770 سبعين وسبعمائة صنف كشف الريب عن حال المتجسسين عن الغيب.
السيواسي: عبد المجيد بن محرد بن أبي البركات محمد ابن عارف مجد الدين أبو الخير السيواسي الحنفي الصوفي ولد ونشأ ببلده زيلة وتولى مشيخة الزاوية بعد عمه شمس الدين بسيواس ثم انتقل إلى القسطنطينية ومات بها ولد سنة 971 وتوفي سنة 1049 تسع وأربعين وألف من تصانيفه أربعون في الحديث. أزهار المثنوي وأنوار المعنوي في شح المثنوي لجلال لدين الرومي. تلخيص خصائص النبي صلعم. درر العقائد وغرر كل سائق وقائد تركي. رسالة الإسلام والإيمان. رسالة الكبائر وشرحها. شرح جزيرة المثنوي. شرح قصيدة الميمية لجلال الدين الرومي. شروط الصلاة. عدة المستعدين في التصريف. قمر السوس في الجسام النفوس. كفارات الخمس. لذائذ الأثمار في فضل الصلاة على النبي المختار. لطائف الأزهار أيضاً. مصقل القلوب. ديوان الإلهيات. تفسير الفاتحة. ميادين الفرسان مقاصد العينية ومصاعد أرواح الطيبة وعبية.
منيري الملتاني: عبد المجيد بن...الملتان الهندي الشاعر المتخلص بمنيري المتوفى سنة 1054. له ديوان شعره فارسي. شرح قصائد العرفي الشيرازي. شرفنامة في اللغة فارسي. قبل أشعاره قريب من مائة ألف.
القريمي: عبد المجيد بن...القريمي ثم الرومي الشاعر توفي سنة...له مونس العشاق منظومة تركية في قصة يوسف وزليخا.
الشرنوبي: عبد المجيد بن...الشرنوبي الأزهري المالكي في سنة موجود ومشغول في التدريس ونشر الكتب في جامع الأزهر بمصر. له تحفة العصر الحديد ونخبة النصح المفيد في الموعظة. تقريب المعاني على رسالة الإمام ابن أبي زيد القيرواني. شرح تائية السلوك إلى ملك الملوك لأحمد عرب الشرنوبي في الفقه. شرح الحكم العطائية. شرح مختصر الألفية لابن مالك. الكوكب الدرية على متن العزية في فروع المالكية. المحاسن البهية على متن العشماوية في الفروع.
درويش الطالقاني: عبد المجيد بن عبد الله الشاعر المتخلص بدرويش الطالقاني نزيل أصبهان المتوفى بها سنة 1185 خمس وثمانين ومائة وألف. له ديوان شعره فارسي.
الخاني: الشيخ عبد المجيد بن محمد بن محمد بن عبد الله الدمشقي الحنفي النقشبندي الخالدي المعروف بالخساني قدم قسطنطينية وتوفي بها في جمادى الآخرة من سنة 1319 تسع عشرة وثلاثمائة وألف صنف الحدائق الوردية في حقائق إجلاء النقشبندية في مجلد مطبوع.
العدوي: عبد المجيد بن عيل العدوي المصري الخادم بالضريح الزينبي المتوفى سنة...له التحفة المرضية في الأخبار القدسية والأحاديث النبوية والعقائد التوحيدية والحكايات السنية والأشعار المرضية مطبوع بمصر. مطلع البدرين فيما يتعلق بالزوجين.
ابن غلبون: عبد المحسن بن محمد بن أحمد بن غالب ابن غلبون الصوري أبو محمد الشاعر المتوفى سنة 419 تسع عشرة وأربعمائة. له ديوان شعره مشهور.
الحلبي: عبد المحسن بن محمود بن عبد المحسن بن علي التنوخي أمين الدين أبو القاسم الكاتب الحلبي الشهير بابن حمو ولد سنة 570 وتوفي سنة 643 ثلاث عشر وأربعين وستمائة. من تصانيفه. ديوان الترسل. ديوان شعره. الفائق في اللفظ الرائق. كتاب النوادر والأخبار في عشرين مجلداً. مفتاح الأرواح في امتداح الراح وغير ذلك.
القيصري: عبد المحسن بن مجد الدين القيصري الرومي الحنفي تفقه بمصر ورجع إلى بلده وتوفي سنة 755 خمس وخمسين وسبعمائة صنف شرح العروض للأندلسي. فرائض القيصري.
الكوراني: عبد المحسن بن سليمان الكوراني الكردي الشافعي المدرس بروضة الرسول صلى الله عليه وسلم توفي سنة في حدود سنة 1040 من تصانيفه جامع الأسرار في تفسير القرآن.
الجيلي: عبد المحمود بن إبراهيم بن محمد الجيلي البغدادي الحنبلي المتوفى سنة...صنف اللآلي الناظم في مدح الرسول الخاتم.
آقحصاري: عبد المحيي بن عبد الجليل بن يوسف الآقحصاري الرومي الأديب الحنفي المتوفى في حدود سنة 1000 ألف. له مطالع الأنوار في المنشآت والآثار.
الحلبي: عبد المطلب بن الفضل بن عبد المطلب بن الحسين الهاشمي أفتخار الدين الحلبي الحنفي المتوفى سنة 616 ست عشرة وستمائة له شرح الجامع الكبير للشيباني في الفروع في مجلدات.
الجزري: عبد المطلب بن مرتضى الجزري المتوفى سنة 735 خمس وثلاثين وسبعمائة صنف ضوء الدرر في شرح ألفية ابن معط.
المكي: عبد المعطي بن حسن



عدد الصفحات: 397
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب