دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

منهج الإمام البخاري

ويضة، ج2 ص14 - 15.
(169) انظر الكفاية ص99، وشروط الأئمة الخمسة ص53، وتدريب الراوي : ج1 ص300.
(170) رواه أبو داود بنفس لفظ الخطيب من طريق علي رضي الله عنه - في كتاب الحدود، باب المجنون يسرق أو يصيب حداً ج4 ص560، رقم (4403) بإسناد حسن، وهو حديث صحيح بطرقه.
(171) الكفاية ص99.
(172) السخاوي : فتح المغيث ج1 ص315.
(173) انظر : مدارج السالكين : ج1 ص321، وقواعد الأحكام في مصالح الأنام : ج1 ص19، والكبائر للذهبي، والزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي، وهما خاصان بهذا الموضوع.
(174) شروط الأئمة الخمسة للحازمي ص53، وفتح المغيث للسخاوي : ج1 ص365 - 369.
(175) محيي الدين النووي : شرح صحيح مسلم - الطبعة المصرية دون تاريخ، ج1 ص70.
(176) فتح المغيث : ج1 ص366.
(177) شرح صحيح مسلم - الطبعة المصرية - دون تاريخ، ج1 ص70.
(178) خلدون الأحدب : أسباب اختلاف المحدثين - الدار السعودية للنشر والتوزيع - الطبعة الأولى 1405هـ - 1980م - ج1 ص73.
(179) تهذيب التهذيب - دار صادر - ج1 ص311.
(180) انظر هدي الساري، ط- دار الريان، ص410 وعمدة القاري، ط - دار الفكر، ج1 ص169.
(181) الحافظ ابن حجر العسقلاني : تقريب التهذيب، تحقيق محمد عوامة، دار الرشيد - سوريا - حلب الطبعة الرابعة 1412هـ - 1992م، ص108.
(182) هدي الساري مقدمة فتح البخاري، طبعة دار الريان ص410.
(183) أخرجه البخاري في صحيحه، عن المغيرة بن شعبة، كتاب الجنائز، باب ما يكره من النياحة على الميت، حديث رقم (1291)، ج3 ص191 مع الفتح ط دار الريان. ورواه مسلم في مقدمة صحيحه ج1 ص10 حديث رقم (4).
(184) زكريا الأنصاري : فتح الباقي شرح ألفية العراقي - مطبوع بذيل شرح العراقي لألفيته - طبعة فاس 1354هـ، ج1 ص335.
(185) انظر ابن الصلاح : علوم الحديث. ط المكتبة العلمية، ص104 - 105.
(186) طاهر الجزائري : توجيه النظر إلى أصول الأثر - طبعة دار المعرفة - بيروت ص28 - 29.
(187) المرجع نفسه ص 29.
(188) انظر هذه الاعتراضات والجواب عليها في : التقييد والإيضاح ص114 - 115 وفتح المغيث : ج1 ص316 - 317، وشرح العراقة لألفيته : ج1 ص300 - 303، وتدريب الراوي : ج1 ص305 - 306.
(*) وردت في المطبوع (الخرق) ولعل الصواب ما أثبته.
(189) الخطيب البغدادي : الكفاية علم الرواية - تحقيق أحمد عمر هاشم - دار الكتاب العربي، ص139.
(190) الخطيب البغدادي : الكفاية علم الرواية - تحقيق أحمد عمر هاشم - دار الكتاب العربي، ص143.
(191) المصدر نفسه ص140.
(192) فتح المغيث : ج1 ص329.
(193) المرجع نفسه ص330.
(194) المرجع نفسه ص 330.
(195) أخرجه البخاري في : كتاب أحاديث الأنبياء، في قصة إبراهيم. حديث رقم (3371) ج6 ص470 مع الفتح، طبعة دار الريان.
(196) أخرجه البخاري في : كتاب التفسير، سورة حم السجدة ج8 ص418 مع الفتح ط دار الريان.
(197) أخرجه البخاري في : كتاب الذبائح والصيد، باب ما يكره من المثلة والمصبورة والمجثمة، حديث رقم (5515)، ج9 ص558.
(198) الكفاية ص139.
(199) المرجع نفسه ص 100.
(200) بهز بن أسد العمي، أبو الأسود البصري، ثقة كثير الحديث، مات بعد سنة 200هـ ، ترجمته في : تهذيب التهذيب ج1 ص47، والتقريب ص128.
(201) المرجع السابق ص99.
(202) 1/ 29.
(203) للتفصيل ينظر : مقدمة ابن الصلاح (علوم الحديث) ص105 - 106، وفتح المغيث للسخاوي ج1 ص315، وتدريب الراوي : ج1 ص334 - 335.
(204) أخرجه البخاري في كتاب الآذان، باب الذكر بعد الصلاة حديث رقم (841) ورقم (842) ج2 ص378 مع الفتح ط دار الريان.
(205) صحيح مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب الذكر بعد الصلاة حديث رقم (121) دار الكتاب المصري - القاهرة - ج1 ص410.
(206) أحمد بن علي بن حجر العسقلاني : هدي الساري - دار الريان للتراث - القاهرة - ط الأولى 1407هـ - 1986م، ص404.
(207) المصدر نفسه ص406.
(208) المصدر نفسه ص419.
(209) المصدر نفسه ص419.
(210) المصدر نفسه ص420.
(211) هدي الساري ص432.
(212) المصدر نفسه ص433.
(213) المصدر نفسه ص466.
(214) انظر : الكفاية ص184 - 186، وعلوم الحديث ص107.
(215) انظر : الكفاية ص187 - 188، وعلوم الحديث ص107، وفتح المغيث : ج1 ص378.
(216) فتح المغيث : ج1 ص378.
(217) اسمه : عمرو بن حماد بن زهير بن درهم التميمي، أحد الأئمة، من شيوخ البخاري، مات سنة 218هـ ترجمته في : تهذيب التهذيب ج8 ص243. وتاريخ بغداد ج6 ص346، والعبر : ج1 ص377.
(218) أحد الأعلام، قال العجلي : ثقة ثبت صاحب سنة. مات سنة 219هـ، ترجمته في : تاريخ بغداد : ج12 ص269، وتذكرة الحفاظ : ج1 ص379، وشذرات الذهب : ج2 ص47.
(219) كان أحد الحفاظ المتقنين، صنف ' المسند '، مات سنة 252هـ، ترجمته في : تذكرة الحفاظ : ج2 ص505.
(220) أخرجه مسلم في كتاب الطهارة، باب النهي عن الاغتسال في الماء الراكد حديث رقم (97) مطولاً، وأخرجه النسائي في كتاب الطهارة، باب النهي عن البول في الماء الراكد والاغتسال منه حديث رقم (221)، وفي كتاب المياه، باب النهي عن اغتسال الجنب في الماء الدائم حديث رقم (330)، وفي كتاب الغسل والتيمم، باب ذكر نهي الجنب عن الاغتسال في الماء الدائم حديث رقم (494)، وأخرجه ابن ماجة في الطهارة وسننها، باب الجنب ينغمس في الماء الدائم أيجزئه حديث رقم (605).
(221) فتح المغيث : ج1 ص379، ولم أجده في سنن النسائي.
(222) هشام بن عمار بن نصير بن مسيرة الدمشقي، روى عن مالك وخلق، وروى عنه البخاري وغيره. مات سنة (245هـ). ترجمته في : تذكرة الحفاظ : ج2 ص451 - وشذرات الذهب : ج2 ص109.
(223) صالح بن محمد بن عمر بن حبيب الأسدي مولاهم البغدادي المعروف بصالح جزرة، نزيل بخاري. قال الإدريسي : ما أعلم في عصره بالعراق ولا بخرسان مثله في الحفظ. مات سنة (293هـ)، ترجمته في : تذكرة الحفاظ : ج2 ص641 وتاريخ بغداد : ج9 ص322.
(224) فتح المغيث : ج3 ص379.
(225) ابن حجر العسقلاني : نخبة الفكر مع شرحه نزهة النظر - شركة الشهاب الجزائر، ص40.
(226) ابن حجر العسقلاني : هدي الساري - ط دار الريان - القاهرة، ص381.
(227) سورة الأحقاف، الآية : 9.
(228) محمد بن أبي بكر الرازي : مختار الصحاح - ت مصطفى البغا - دار الهدى للطباعة والنشر ص36.
(229) انظر : الدكتور عزت علي عطية : البدعة تحديدها وموقف الإسلام منها - مطبعة المدني - القاهرة 1973م ص195 - 220.
(230) أبو إسحاق الشاطبي : الاعتصام - ضبطه وصححه الأستاذ أحمد عبد الشافي - دار اشريفة، ج1 ص28.
(231) شمس الدين السخاوي : فتح المغيث - ت محمد عويضة - ج1 ص356.
(232) المصدر نفسه ص364، وهدي الساري ص404.
(233) مقدمة صحيح مسلم - تحقيق فؤاد عبد الباقي - دار الكتاب المصري - القاهرة ص8.
(234) انظر الكفاية ص148.
(235) انظر كتابه : المعتمد في أصول الفقه - تحقيق د . محمد حميد الله - المطبعة الكاثوليكية بيروت 1385هـ، ج2 ص617 -619.
(236) انظر كتابه : المحصول في علم أصول الفقه، تحقيق طه جابر فياض العلواني، ق1 ج2 ص567 - 571.
(237) انظر كتابه : منهاج الوصول في علم الأصول بشرح البدخشي والأسنوي - مطبعة محمد علي صبيح - القاهرة، ج2 ص241.
(238) التقريب مع شرحه التدريب للسيوطي - تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف، ج1 ص324.
(239) نزهة النظر ص53.
(240) ابن رجب الحنبلي : شرح علل الترمذي - حققه وعلق عليه صبحي السامرائي - عالم الكتب - ط الثانية 1405هـ -



عدد الصفحات: 76
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب