دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

من الاتجاهات المنحرفة في التفسير

http://www.shamela.ws
تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة


الكتاب : من الاتجاهات المنحرفة في التفسير
من الاتجاهات المنحرفة في التفسير
(في ظلال دلالات سورة الكهف)
عرض ونقد
إعداد :
دكتور جمال أبو حسان
... أستاذ مساعد بكلية الشريعة - جامعة الزرقاء الأهلية
ملخص
يعالج هذا البحث نمطاً من أنماط التفسير العصري غير المنضبط بالضوابط المنهجية العلمية الخاصة بالتفسير من خلال أحد المؤلفات الحديثة، والتي صدرت تحت عنوان ( في ظلال دلالات سورة الكهف ) حيث عرض الباحث هذا الكتاب وما فيه من قضايا، ثم قفّى بنقد الدعاوى الباطلة والاستنتاجات الخاطئة التي ملئ بها. وقد ثبت للباحث أن صاحب الكتاب ينتحل القاديانية ولكنه لم يفصح عن دعوته في كتابه وإنما ألمح إليها إلماحا .
وقد تمت معالجة ما في هذا الكتاب ضمن أحد عشر مبحثا ، كانت تمثل خلاصة الأفكار الخطيرة التي ظهر عليها الكتاب . وقد استند الباحث في رده إلى المنهجية العلمية المعروفة مستندا إلى المصادر المتنوعة قديمها وحديثها .
Abstract
...
This paper tackles one modern Quranic explanation model that does not follow scientific procedures. This explanation model appeared in a book entitled (Fi Dilal Surat Al-Kahf).
The researcher reviewed this book and pointed out the false conclusions and claims that this book was full of. The researcher made sure that the author of the book is Qadianist who did not state that clearly in his book preferring to employ that.
The claims of this book were dealt with in eleven topics each of which represented the dangerous ideas presented. The researcher followed scientific methodology depending on old as well as recent references.
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة:
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه مصابيح الهدى، وبعد:
فإن الله تعالى أنزل هذا الكتاب العظيم ليهتدي به الناس من الظلمات إلى النور. فمن أخذ به فذلك حظه من الخير، ومن تنكبه نكب على وجهه عياذا بالله تعالى.
ولقد لقي القرآن على وضاءته صدوداً من كثير من الناس، وخصوصاً أصحاب الأهواء والنحل المنحرفة، ومنذ القديم والكتاب يكتبون، فمنهم المنصف، ومنهم غير ذلك، غير أنه والحق يقال إن أولئك الكاتبين غير المنصفين لديهم جملة من المعارف -والتي وظفت توظيفاً منحرفاً- تحس بها وأنت تقرأ، وإن كانوا سلكوا بها غير ما ينبغي من الصراط المستقيم. هذا وقد برزت طائفة من هؤلاء غير المنصفين الذين خلت أبحاثهم وكتاباتهم من مناهج العلماء وموضوعيتهم ، فامتلأت كتبهم وأبحاثهم بالتعدي أحيانا وبالتشفي أحيانا أخرى ، كل هذا نكاية منهم لهذا الدين وأهله أو الحصول على مآرب يبتغونها من وراء ذلك نسأل الله تعالى السلامة.
مشكلة البحث :
يعالج هذا البحث جملة من القضايا التي وردت في كتاب من الكتب الحديثة ، حاد صاحبه فيه عن الصواب ، وتنكب طرق الأئمة الأعلام ، وسار في كتابه سيرا غريبا زعم فيه أن هذا الذي فعله لم يسبق إليه جدة وقوة وتحريرا، ونعى على السابقين الذين لم يتوصلوا إلى ما توصل إليه ؛ لأنه ليس لديهم من المعطيات ما لديه- هكذا قال في مقدمة ذلك الكتاب الذي سماه (في ظلال دلالات سورة الكهف) والذي ملئ من هذه الأوهام جميعها .
طبع هذا الكتاب وذاع فرأيت من واجبي - إذ اطلعت عليه - أن أبين عواره ، وأحول بين الناس وبين فساده ، انتصارا مني لهذا الدين العظيم ، وحراسة مني لأفكار المسلمين ، لاسيما وقد ورد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنت على ثغرة من الإسلام فلا يؤتين من قبلك )(1) .
''''''''''
(1) رواه المروزي في كتاب السنة بلفظ(كل رجل من المسلمين على ثغرة من ثغر الإسلام الله الله أن يؤتى الإسلام من قبلك) ص:13 حديث رقم28
وجعلت هذا البحث نقضا لما في ذلك الكتاب من الفساد ، وبينت تبييته الإعلان عن نحلة باطلة لم يستطع أن يصرح بها، وإنما حام حول الحمى، ظناً أن تنطلي مخادعه على عامة المسلمين، وكان الله له بالمرصاد.
الدراسات السابقة:
لقد كتبت أبحاث وكتب كثيرة في الدفاع عن القرآن الكريم وبيان أباطيل المفسدين سواء أكان ذلك في القديم أم الحديث ' أما بالنسبة للكتاب الذي أعالجه في هذا البحث فإني لا أعلم أحدا كتب عنه أو ألمح إليه في أي بحث أو كتاب على الرغم من خطورة ما فيه .
منهجية البحث :
لقد قمت أولا بقراءة الكتاب كلمة كلمة من أوله إلى آخره ، ثم وضعت الملحوظات العامة والخاصة على هوامش الكتاب ، وبعد ذلك قمت بتصنيفها حسب معطيات موضوعية رأيتها تتناسب مع الموضوع المدروس ، وابتدأت الحديث بالملحوظات العامة حول الكتاب .
خطة البحث:
قد قسمت هذا البحث إلى تمهيد تحدثت فيه عن الكتاب وجملة المآخذ عليه، ثم اتبعت هذا التمهيد بأحد عشر مبحثا رأيت أنها تتلاءم مع طبيعة تحريف الأفكار في هذا الكتاب، ثم ختمت البحث ببعض النتائج والاقتراحات. والله تعالى أسأل أن يجعله خالصاً لوجهه دفاعاً عن كتابه وذبا عن حرمات دينه وحفظاً لكرامة علماء الأمة الأعلام. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وإمام المرسلين وآله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
تمهيد:
أولاً : هذا الكتاب
... عنوانه:' في ظلال دلالات سورة الكهف بمنظور جديد معاصر'
... المؤلف: سليم الجابي
... وقد كتب تحت اسمه العبارة التالية ( ماجستير في علم الأديان ) وأما لماذا كتب في العنوان بمنظور جديد فهذا ما يجيبنا عنه الكاتب نفسه حيث يقول:' لأوحي إلى القارئ الكريم بما احتواه هذا الكتاب من معلومات معاصرة لم يسبق لمفسر أن ذهب إليها لضآلة معطيات تلك الأزمان' (1) .
''''''''''
(1) من تقديمه للكتاب ص:2
وقد طبع هذا الكتاب طبعته الأولى في دمشق سنة 1996م بمطبعة نضر لفنون الطباعة الحديثة بدمشق ، ولا أدري هل طبع بعد ذلك أم لا ؟
ثانياً: جملة المآخذ على هذا الكتاب
... يقوم هذا الكتاب في أصل فكرته وبحوثه على ما يلي:
أولاً: ... من يقرأ هذا الكتاب يحس بسرعة أن المؤلف قد صاغ للإله تعالى شخصية بشرية ، وصار يخاطبه من خلال هذه الشخصية . ولقد ذكر الكاتب وهو يتحدث عن الله تعالى عبارات لا يقرها من له نصيب من العلم (1).
ثانياً: ... إن سورة الكهف ينبغي أن تفسّر تفسيرا مجازيا ، ولا يجوز أن تفسّر ألفاظها حسب المتبادر الظاهر . وهذا ما فعله في كتابه كاملا من أوله إلى آخره(2) .
ثالثاً: ... اضطراب المؤلف الشديد في فهم حقيقة المسيح الدجال .(3)
رابعاً: ... بناء المؤلف هذا الكتاب على حديث باطل ، ورده للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم . (4)
خامساً: ... لم يلتفت الكاتب إلى آراء علماء الإسلام بل نبذها وراءه ظهريا بدليل انه لم يرجع إلى التفاسير المنشورة في أرجاء العالم ، وهي في متناول يد كل باحث وما رجع الكاتب إلا إلى تفسيري ابن كثير والبيضاوي في مواضع يسيرة جدا , وما ذكرهما إلا ليشنع عليهما وعلى علماء الإسلام من خلالهما، وقد استخف الكاتب بعلماء الأمة الإسلامية استخفافا ليس له نظير وهجم عليهم هجوما شديدا لا يليق بحق أولئك الأعلام .(5)
سادساً: ... زعم الكاتب أن النبي صلى الله عليه وسلم تأثر بالأناجيل وسار على نفس منهاجها . (6)
سابعاً: ... اضطرب



عدد الصفحات: 11
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب