دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

المتشابه اللفظي في القرآن

فسرين للداوودي : ص 296 .
(2) ... متن هداية المرتاب : ت : عبد الله الحكمي : ص : 49 .
(3) ... 2/ 232 .
(4) ... هو : خلف بن هشام البزار البغدادي ، أحد القراء العشرة ، ولد سنة 150 ، وتوفي سنة 229 هـ . انظر : طبقات المفسرين للداوودي : ص 117 ، تقريب التهذيب : 1/ 272 ، سير أعلام النبلاء : 10/ 576 .
(5) ... متشابه القرآن العظيم لابن المنادي : ص 61 .
(6) ... هو : عبد الله بن سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني ، أبو بكر بن أبي داود ، وهو ابن لأبي داود صاحب السنن المشهور ، من كبار حفّاظ الحديث ، وعمي في آخر عمره ، استقرّ وتوفي ببغداد سنة : 316هـ ، ومن كتبه المشهورة : كتاب المصاحف . انظر : لسان الميزان لابن حجر : 3/ 364 ، شذرات الذهب : 2/ 273.
(7) ... انظر : إعانة الحفّاظ لمحمد منيار : ص 117 .
' متشابه القرآن ' وهو لقب حملته عدد من عناوين كتب المتشابه اللفظي ، مثل كتاب ' متشابه القرآن ' للكسائي (1)و' متشابه القرآن العظيم ' لأبي الحسين ابن المنادي ، و' البرهان في متشابه القرآن ' للكرماني(2) .
' متشابهات القرآن ' وهو جزء من عنوان كتاب للشيخ : خليل ياسين(3) عنوانه كاملاً ' أضواء على متشابهات القرآن ' (4) .
' مشتبه القرآن ' وهو اسم أطلقه : عيسى بن عبد العزيز الإسكندراني(5) في عنوان كتابه ' بيان مشتبه القرآن ' (6) .
' متشابه الكتاب ' وقد ورد بهذا الاسم في عنوان منظومة السخاوي ' هداية المرتاب وغاية الحفّاظ والطلاّب في تبيين متشابه الكتاب ' (7) .
''''''''''
(1) ... انظر : متشابه القرآن للكسائي : ت : مناع القرني : ص 219 ( وهي رسالة ماجستير غير مطبوعة ) . والكسائي : هو علي بن حمزة ، أبو الحسن الأسدي مولاهم ، إمام الكوفيين في النحو واللغة ، وأحد القراء السبعة المشهورين ، وسمي الكسائي لأنه أحرم بكساء ، وقيل لغير ذلك ، توفي سنة 189 هـ . انظر : معجم الأدباء : 5/ 183 ، وفيات الأعيان : 2/ 457 ، طبقات المفسرين للداوودي ص 276 .
(2) ... انظر : البرهان في متشابه القرآن للكرماني : ت : ناصر العمر : ص 27 ( وهي رسالة ماجستير غير مطبوعة ) وانظر : الكتاب نفسه : ت : أحمد خلف الله : ص 34 .
(3) ... لم أجد له ترجمة .
(4) ... انظر : معجم مصنفات القرآن للدكتور: علي شواخ إسحاق : 4 / 194 .
(5) ... هو : عيسى بن عبد العزيز بن عيسى بن عبد الواحد اللخمي الشريشي الأصل ثم الإسكندراني ، موفق الدين ، أبو القاسم ، عالم بالعربية والقراءات ، مكثر من التصنيف ، من أهل الإسكندرية ، توفي سنة : 629 هـ . انظر : شذرات الذهب : 5/ 132 ، الأعلام للزركلي : 5/ 104 .
(6) ... انظر : معجم مصنفات القرآن للدكتور: علي شواخ إسحاق : 4/ 196 .
(7) ... انظر : هداية المرتاب : تحقيق وشرح : عبد القادر الحسني : ص 59 .
' متشابه التنزيل ' سماه بذلك : آكاه باشا (1) في عنوان كتابه ' العقد الجميل في متشابه التنزيل ' (2) .
' متشابه النظم ' وهو جزء من عنوان رسالة دكتوراه لعبد الغني عوض الراجحي (3) في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر (4) وعنوانها كاملاً ' متشابه النظم في قصص القرآن الكريم- مقارنة وتحليل ' .
' المتشابه ' وقد سماه بذلك جملة من المؤلفين : أولهم ابن المنادي في قوله : ' ولم يبقَ إلا النوع الذي استحدثه فريق من القرّاء ، ولقّبوه ( المتشابه ) ' (5) وكذلك ابن الجوزي في كتابه (( فنون الأفنان )) (6) وهو جزء من عنوان كتاب ابن جماعة (7) ' كشف المعاني في المتشابه من المثاني ' (8) ، كما سماه بذلك- أيضاً- الزركشي في (( البرهان )) (9) .
''''''''''
(1) ... وهو : من علماء تركيا ، كان في عصر السلطان عبد الحميد الثاني المتوفى سنة 1336 هـ . انظر : إعانة الحفاظ لمحمد منيار : ص 160 .
(2) ... انظر : إعانة الحفاظ لمحمد منيار : ص 160 .
(3) ... وهو : أستاذ في كلية أصول الدين بجامعة القاهرة . انظر : مقدمة تحقيق د. عبد السميع حسنين لكتاب فتح الرحمن للأنصاري : ص 13 .
(4) ... وتوجد الرسالة في مكتبة الكلية ، برقم : 76 . وانظر : قسم الدراسة من رسالة الماجستير غير المطبوعة : متشابه القرآن للكسائي : لمناع القرني : ص 212- 213 .
(5) ... متشابه القرآن العظيم : ص 59 .
(6) ... ص 376 .
(7) ... هو : أبو عبد الله ، بدر الدين ، محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي ، ولد في حماة سنة 639 ، ومات بمصر سنة 733 هـ وعمره 94 سنة . انظر : طبقات المفسرين للداوودي : ص 336 ، الدرر الكامنة : 3/ 280 ، شذرات الذهب : 6/ 69 .
(8) ... انظر : مقدمة تحقيق الكتاب للدكتور عبد الجواد خلف : ص 45 .
(9) ... 1/ 202 .
' المشتبه ' وهو جزء من عنوان كتاب لابن الجوزي ؛ هو ' تذكرة المنتبه في عيون المشتبه ' (1) .
' الأشباه ' سمّاه به السيوطي في (( التحبير )) (2) .
' المشكل ' وهو اسم يطلقه عليه القرّاء (3) .
' التكرار ' وهو جزء من العنوان الذي وضعه أول من حقّق كتاب الكرماني (( البرهان في متشابه القرآن )) له . والعنوان كاملاً 'أسرارالتكرار في القرآن' (4). كما أطلق هذا الاسم على ' المتشابه اللفظي ' عدد من الباحثين المتأخرين (5) .
* * *
المبحث الثالث :
الفرق بين المتشابه اللفظي والمشترك والمكرّر
بعد تعريف المتشابه اللفظي وبيان حدوده لغةً واصطلاحاً ، وبعد بيان الألقاب المرادفة له ؛ فإنه يحسن إكمالاً لذلك بيان الفرق بين المتشابه اللفظي وبعض المصطلحات المقاربة له- مما يُظَن أنها مرادفة له- لئلاّ يحصل التداخل بين المصطلحات ، ويكتمل بذلك التحديد الدقيق لمصطلح ' المتشابه اللفظي' في القرآن .
وقد رأيت أن من أكثر تلك المصطلحات قرباً للمتشابه اللفظي مصطلحا ' المشترك ' و ' المكرّر ' . وعليه : فسيكون تفصيل الكلام تحت هذا المبحث في مطلبين :
الأول : الفرق بين المتشابه اللفظي والمشترك .
الثاني : الفرق بين المتشابه اللفظي والمكرّر .
* * *
المطلب الأول : الفرق بين المتشابه اللفظي والمشترك
''''''''''
(1) ... انظر : إعانة الحفاظ لمحمد منيار : ص 116 .
(2) ... ص 124 .
(3) ... انظر : مقدمة شرح وتحقيق : عبد القادر الحسني لهداية المرتاب للسخاوي : ص 14 ، 17 .
(4) ... وهو : عبد القادر أحمد عطا . وانظر : مقدمة تحقيق : د. ناصر العمر لكتاب البرهان للكرماني ( وهي رسالة ماجستير غير مطبوعة في جامعة الإمام ) .
(5) ... انظر : مبحث اتجاهات التأليف فيه ومناهجها العامة في الفصل الثاني .
قبل ذكر الفروق بين المصطلحين ؛ لابد من ذكر تعريف كلٍّ منهما . وحيث قد سبق القول في تعريف المتشابه اللفظي- في المبحث السابق- فقد بقي تعريف المشترك في الاصطلاح ؛ حيث عرّفه كلٌّ من اللغويين- في فقه اللغة- والأصوليين- في دلالات الألفاظ- (1) على خلاف في وقوعه في اللغة ، وفي كثير من قضاياه ؛ مما جعل تلك الخلافات لها أثر في تعدّد تعاريفه واختلافها بناء على ذلك .
لكنّي آثرت ذكر التعريف الذي ذكره السيوطي في (( المزهر في اللغة وعلومها )) (2) لأنه نقله عن أهل الأصول ؛ حيث قال :
' وقد حدّه أهل الأصول بأنه : اللفظ الواحد الدّال على معنيين مختلفين فأكثر ، دلالة على السواء عند أهل تلك اللغة ' (3).
ومن أشهر أمثلته : لفظ ( العين ) حيث يطلق على معانٍ عديدة - كالعين الباصرة ، وعين الماء ، والجاسوس ، وعين الحاسد ، وغيرها - وقد ذكر كثيراً منها السيوطي في كتابه المذكور ، كما ذكر غيرَه من الألفاظ ال



عدد الصفحات: 124
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب