دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

المتشابه اللفظي في القرآن

ح السيوطي بالنقل عن أبي عبدالله الرازي في ' درة التنزيل ' و ابن جماعة في ' كشف المعاني ' .
أما كتابا كلّ من الفيروزأبادي والأجهوري فلا يعدو ما فيهما أن يكون استبطاناً كاملاً - دون أي ذكر - لكتاب البرهان للكرماني (4) .
بقيت الإشارة إلى أن ما في المؤلفات الثلاثة الأولى لا يتجاوز أمثلة معدودة مثّل بها كلّ منهم في النوع الخاص الذي عقده للمتشابه اللفظي ، هذاعدا الأمثلة المتناثرة في بعض الأنواع الأخرى في الكتابين - كنوع أساليب القرآن وفنونه البليغة عند الزركشي و نوع التقديم والتأخير ونوع الفواصل وغيرها عند السيوطي(5) - .
''''''''''
(1) ... حقق في رسالة دكتوراه في جامعة الإمام ، من قبل الباحث : أحمد محمد الحمادي ، و قد طبعته وزارة الشؤون الإسلامية بقطر : 1414هـ ولكنه غير كامل ، حيث لم يوجد منه إلاّ إلى الآية ( 92 ) من سورة التوبة .
(2) ... هو : عطية الله بن عطية الأجهوري البرهاني الشافعي ؛ فقيه ، فاضل ، ضرير ، من أهل أجهور - بقرب القليوبية بمصر - ، تعلم وتوفي بالقاهرة سنة : 1190هـ . انظر : الأعلام : 4/ 238 .
(3) انظر : علوم القرآن بين البرهان والإتقان : ص 153 . ...
(4) ... انظر : مقدمة تحقيق أحمد خلف الله لبرهان الكرماني : ص 73 .
(5) ... انظر : الإتقان للسيوطي : 2/ 237 حيث أشار فيه إلى وجود أمثلة أخرى لتوجيه المتشابه في الأنواع المذكورة وغيرها .
أما الكتاب الآخر للسيوطي فقد بيّن مقدار مافيه بقوله : ' وفي كتابي أسرار التنزيل المسمّى قطف الأزهار في كشف الأسرار ، من ذلك الجمّ الكثير ' (1) .
4- كتب إعجاز القرآن العامة ، والإعجاز البياني ( البلاغي ) خصوصاً ، فمن كتب الإعجاز العامة : ' إعجاز القرآن' للباقلاني ، و'معترك الأقران في إعجاز القرآن' للسيوطي ، و' إعجاز القرآن الكري'م للدكتور: فضل عباس .
ومن المؤلفات في الإعجاز البياني : 'خصائص التعبير القرآني' للدكتور: عبد العظيم المطعني، و'صفاء الكلمة ' للدكتور عبدالفتاح لاشين ، وكتابا ' التعبير القرآني' ، و'بلاغة الكلمة في التعبير القرآني' كلاهما للدكتور: فاضل السامرائي ، و'سرّ الإعجاز' للدكتور: عودة الله القيسي ، و' إعجاز القرآن البياني' للدكتور: صلاح الخالدي .
أما كتابا الباقلاني والسيوطي فليس فيهما إلا أمثلة قليلة أخذت من كلام المصنّفين في توجيه المتشابه ، وذلك ضمن ذكرهم للآيات المتشابهة على أنها وجه من وجوه إعجازه . أما ما في ' معترك الأقران ' للسيوطي : فهو تكرارٌ لما في كتابه ' الإتقان ' بنصّه .
أما الكتب الأخرى - وكلّها لمعاصرين - فقد احتوت على مسائل غير كثيرة ، وكانت توجيهاتهم لتلك المسائل لا تخلو من إضافات جديدة ، مع اتكائهم فيها على ما ذكره أصحاب المؤلفات المفردة في توجيه المتشابه ، وهم مستفيدون أيضاً من كلام المفسّرين ، وكتب أهل البلاغة .
''''''''''
(1) ... الإتقان في علوم القرآن : 2/ 232 .
- ومما يمكن إلحاقه بالمؤلفات في الإعجاز البلاغي : الكتب أو البحوث التي درست أحد أساليب القرآن ؛ كالتكرار أو التقديم والتأخير ونحو ذلك ، وهذه كثيرة ، لكن أذكر منها على سبيل المثال : ' ظاهرة التكرار في القرآن الكريم' للدكتور: عبد المنعم السيد حسن ، و' قضايا التكرار في القصص القرآني' للدكتور: القصبي محمود زلط(1) ، و' أسلوب التقديم والتأخير في القرآن الكريم' للدكتور زيد عمر عبد الله (2) ، و' أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية' للدكتور: حسن طبل ، وكتابا : 'من أسرار حروف الجر في القرآن الكريم' ،
و' الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ' كلاهما للدكتور: محمد الأمين الخضري ، و' الفاصلة في القرآن' لمحمد الحسناوي ، وغيرها كثير ، وجلّها مؤلَّفات معاصرة .
على أن المسائل المتعلّقة بالتشابه اللفظي المذكورة في هذا النوع من المؤلفات قليلة جدّاً لكنها - كغالب البحوث المعاصرة - تتّسم التوجيهات فيها - غالباً - بالتوسّع والتحليل والمقارنة ، مع محاولة الإضافة العلمية الجديدة في ذلك .
- كما أن مما يمكن أن يلحق - أيضاً - بالمؤلفات في الإعجاز البلاغي : المؤلّفات العامة في البلاغة - كمثل : 'دلائل الإعجاز' للجرجاني ، وشروح التلخيص ، وغيرها كثير - فإن هذه الكتب قد تتعرّض أحياناً لتوجيه بعض المتشابهات اللفظية في القرآن ، ولكن ذلك ليس كثيراً فيها - فيما يظهر - والله أعلم .
''''''''''
(1) ... هذان الكتابان سبق تفصيل القول فيهما في الدراسات السابقة - في مقدمة الرسالة - .
(2) ... وهذه رسالة علمية في جامعة الإمام بالرياض ( وهي غير مطبوعة ) .
5- كتب مشكل القرآن ، وأبرزها ثلاثة :' تأويل مشكل القرآن' لابن قتيبة ، وكتاب' أسئلة القرآن' أو' أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة من غرائب التنزيل' لمحمد بن أبي بكر الرازي(1) ، و' الروض الريان في أسئلة القرآن' لشرف الدين الحسين بن ريّان .
وعِدَّة مسائل التشابه اللفظي في هذه الكتب قليلة ، وأكثر ما يُذكر منها ما يتعلّق بتوجيه مسائل التشابه اللفظي التام ( بلا اختلاف ) أو ما يسمّى بالتكرار .
ومما يشار إليه هنا أن ابن ريّان في كتابه ' الروض الريان ' قد صرّح في مقدمته(2) بأن من الكتب التي اعتمد عليها في كتابه : كتاب ' درّة التنزيل ' للخطيب الإسكافي - وهو عمدة المؤلفات في توجيه المتشابه اللفظي كما تقدّم - .
6- كتب المناسبات ، وأبرزها ثلاثة : ' نظم الدرر في تناسب الآيات والسور' للبقاعي ، و' البرهان في تناسب سور القرآن' لابن الزبير الغرناطي - صاحب 'ملاك التأويل' - حيث يذكر كتاب' البرهان' ويحيل عليه في تفصيل بعض المسائل التي يذكرها في 'ملاك التأويل' . أما الثالث فهو ' تناسق الدرر في تناسب السور ' للسيوطي ، وقد ذكر أنه أفرده من كتابه ' أسرار التنزيل ' (3) .
وأما البقاعي فقد تأثّر - أيضاً - بملاك التأويل لابن الزبير في توجيهه لبعض المتشابهات ، وبغيره من كتب توجيه المتشابه ، وكتب التفسير . على أن مسائل توجيه التشابه اللفظي عند البقاعي غير قليلة ، بخلاف 'برهان ' ابن الزبير و' درر' السيوطي ، الذي اقتصر فيه على تناسب السور دون تناسب الآيات .
* * *
''''''''''
(1) ... وهذا الكتاب قد يسمّى أيضاً بـ ' تفسير الرازي ' ؛ كما في الطبعة التي حققها الدكتور : محمد رضوان الداية ، وصدرت عد دار الفكر .
(2) انظر : الروض الريان : قسم التحقيق : 1/ 1 . ...
(3) ... انظر : تناسق الدرر : ص 24- 26 .
بقيت الإشارة إلى أن كتاب ' إعانة الحفّاظ للآيات المتشابهة الألفاظ ' لمحمد طلحة بلال منيار - الذي سبق ذكره في المطلب الأول من هذا المبحث ' ضمن المؤلّفات في جمع المتشابه '- قد ذكر فيه باباً كاملاً - استحوذ على معظم الكتاب - عن المؤلّفات في المتشابه اللفظي(1) ، وقد استقصى في ذلك ما استطاع ، فكان أوفى كتاب رأيته تعرّض لإحصاء المؤلفات في هذا الموضوع ، مع الكلام عليها . وقد أفدت منه كثيراً في هذا المبحث بخصوصه ، والله الموفّق .
* * *
المبحث الأول :
أهمية علم المتشابه اللفظي في القرآن وفوائده
الأمور التي يكتسب منها العلم أهميته ، والفوائد والثمرات التي تعود على من يشتغل به، هي الأشياء التي يكتسب منها ذلك العلم مبرّرات وجوده ابتداءً ، ثم هي الأشياء التي تفسّر استمراره وتطوّره . هذا فضلاً عن كون الحديث عن أهمّية العلم وفوائده مما يرتبط كثيراً مع ذكر تعريفه ونشأته .
وكذلك فإن الكلام في هذا المبحث يتداخل كثيراً مع مبحث '



عدد الصفحات: 124
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب