دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد محقق

ورجاله موثقون.
1167-وعن عبد الرحمن بن قراد قال: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجاً قال: فرأيته خرج للخلاء فاتبعته بالأدواة أو القدح وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة أبعد فجلست له بالطريق حتى انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له: يا رسول الله الوضوء فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي فصب على يده فغسلها ثم أدخل يده فكفها فصب على يده واحدة ثم مسح على رأسه ثم قبض على يده واحدة ثم قبض الماء قبضاً بيده فضرب به على ظهر قدميه فنضح بيده على ظهر قدميه.
%قلت: هكذا هو الأصل.
رواه أحمد - وروى النسائي وابن ماجة منه: كان إذا أراد الحاجة أبعد - ورجاله ثقات.
1168-وعن أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ تمضمض ومسح لحيته بالماء من تحتها.
%رواه أحمد وفيه واصل بن السائب وقد أجمعوا على ضعفه.
1169-وعن أبي هريرة بإسناد رجاله رجال الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فمضمض ثلاثاً واستنشق ثلاثاً وغسل وجهه ثلاثاً وغسل يديه ثلاثاً ومسح برأسه ثلاثاً وغسل قدميه ثلاثاً.
%قلت: رواه ابن ماجة خلا قوله: ومسح برأسه ثلاثاً.
رواه الطبراني في الأوسط.
1170-وعن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل كفيه ثلاثاً وذراعيه ثلاثاً.
%رواه الطبراني في الكبير من طريق سميع عنه وإسناده حسن وسميع ذكره ص.531
ابن حبان في الثقات وقال: لا أدري من هو ولا ابن من هو،والظاهر أنه اعتمد في توثيقه على غيره.
1171-وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
'من توضأ واحدة واحدة فتلك وظيفة الوضوء التي لا بد منها،ومن توضأ اثنتين فله كفلان من الأجر،ومن توضأ ثلاثاً فذاك وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي'.
%رواه أحمد وفيه زيد العمي وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله رجال الصحيح،ولابن عمر عند ابن ماجة حديث مطول في هذا وفي كل من الحديثين ما ليس في الآخر والله أعلم.
1172-وعن راشد أبو محمد الحماني قال: رأيت أنس بن مالك بالزاوية فقلت له: أخبرني عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كان فإنه بلغني أنك كنت توضئه قال: نعم،فدعا بوضوء فأتى بطست وبقدح نحت كما نحت فوضع بين يديه فأكفأ على يديه من الماء فأنعم غسل كفيه ثم تمضمض ثلاثاً واستنشق ثلاثاً وغسل وجهه ثلاثاً ثم أخرج يده اليمنى فغسلها ثلاثاً ثم غسل اليسرى ثلاثاً ثم مسح برأسه مرة واحدة غير أنه أمرها على أذنيه فمسح عليهما ثم أدخل كفيه جميعاً في الماء. قال: فذكر الحديث.
%رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن.
1173-وعن إبراهيم بن أبي عبلة قال: سألت أنس بن مالك كيف أتوضأ؟ فقال: سألتني كيف أتوضأ ولا تسألني كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟! رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ثلاثاً ثلاثاً وقال: ص.532
'بهذا أمرني ربي عز وجل'.
%رواه الطبراني في الأوسط والصغير والبزار باختصار ورجاله ثقات.
1174-وعن بريدة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ واحدة واحدة فقال:
'هذا الوضوء الذي لا يقبل الله الصلاة إلا به'،ثم توضأ ثنتين ثنتين فقال: 'هذا وضوء الأمم قبلكم'،ثم توضأ ثلاثاً ثلاثاً فقال: 'هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي'.
%رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف.
1175-وعن أبي رافع قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل وجهه ثلاثاً وغسل يديه ثلاثاً ومسح برأسه وأذنيه وغسل رجليه ثلاثاً ورأيته مرة أخرى توضأ مرة مرة.
%رواه البزار والطبراني في الأوسط وله في الكبير: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً،ومرتين مرتين،ومرة مرة. ورجالهما رجال الصحيح.
1176-وعن ابن عباس أن أعرابياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف الوضوء؟ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فغسل يده اليمنى ثلاثاً،ثم أدخل يده اليمنى في الإناء ثم مضمض استنشق ثلاثاً ثلاثاً،وغسل وجهه ويديه ثلاثاً،ومسح برأسه وظاهر أذنيه مع رأسه ثم غسل رجليه ثلاثاً،ثم قال:
'هكذا الوضوء فمن زاد فقد تعدى وظلم'.
%رواه الطبراني في الكبير وله في الصحيح حديث غير هذا وفيه سويد بن عبد العزيز،ضعفه أحمد ويحيى وجماعة ووثقه دحيم.
1177-وعن ابن عباس قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتطهر وبين ص.533
يديه إناء قدر المد وإن زاد فقلما زاد وإن نقص فقلما نقص فغسل يديه وتمضمض واستنشق ثلاثاً ثلاثاً وغسل وجهه ثلاثاً وخلل لحيته وغسل ذراعيه ثلاثاً ومسح برأسه وأذنيه مرتين مرتين وغسل رجليه حتى أنقاهما فقلت: يا رسول الله هكذا التطهر؟ قال:
'هكذا أمرني ربي عز وجل'.
%رواه الطبراني في الأوسط وفيه نافع أبو هرمز وهو ضعيف جداً.
1178-وعن وائل بن حجر قال: حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أتى بإناء فيه ماء فأكفأ على يمينه ثلاثاً ثم غمس يمينه في الإناء فأفاض به على اليسرى ثلاثاً ثم غمس اليمنى فحفن حفنة من ماء فتمضمض بها واستنثر ثلاثاً ثم أدخل كفيه في الإناء حمل بهما ماء فغسل وجهه ثلاثاً ثم خلل لحيته ومسح باطن أذنيه وأدخل خنصره في داخل أذنه ليبلغ الماء ثم مسح رقبته وباطن لحيته من فضل ماء الوجه وغسل ذراعه اليمنى ثلاثاً حتى جاوز المرفق وغسل اليسرى مثل ذلك حتى جاوز المرفق ثم مسح على رأسه ثلاثاً ومسح ظاهر أذنيه ومسح رقبته وباطن لحيته بفضل ماء الرأس ثم غسل قدمه اليمنى ثلاثاً وخلل أصابعها وجاوز بالماء الكعب ورفع في الساق الماء ثم فعل في اليسرى مثل ذلك ثم أخذ حفنة من الماء بيده اليمنى فوضعه على رأسه حتى تحدر من جوانب رأسه وقال: 'هذا تمام الوضوء' فدخل محرابه وصف الناس خلفه ونظر عن يمينه وعن يساره.
%قلت: فذكر الحديث.
رواه الطبراني في الكبير والبزار وفيه سعيد بن عبد الجبار قال النسائي: ليس بالقوي وذكره ابن حبان في الثقات وفيه سند البزار والطبراني محمد بن ص.534
حجر وهو ضعيف. وفي حديث البزار: طول في أمر الصلاة يأتي في صفة الصلاة إن شاء الله.
1179-وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة.
%رواه البزار والطبراني في الأوسط وزاد: 'ثم قام فصلى' وفيه مندل بن علي ضعفه أحمد وابن المديني وابن معين في رواية ووثقه في أخرى.
1180-وعن أبي بكرة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل يديه ثلاثاً ومضمض ثلاثاً واستنشق ثلاثاً وغسل وجهه ثلاثاً وذراعيه إلى المرفقين ومسح برأسه يقبل بيديه من مقدمه إلى مؤخره ومن مؤخره إلى مقدمه ثم غسل رجليه ثلاثاً وخلل أصابع رجليه وخلل لحيته.
'ألا تسألوني ما أضحكني؟' قلنا: ما أضحكك يا نبي الله؟ قال: 'أضحكني أن العبد إذا توضأ فغسل وجهه حط الله عنه كل خطيئة أصاب بوجهه،فإذا غسل ذراعيه كان كذلك،فإذا مسح رأسه كان كذلك،فإذا طهر قدميه كان كذلك'.
%رواه البزار وقال: لا يروى عن أبي بكرة إلا بهذا الإسناد وبكار ليس به بأس وابنه عبد الرحمن صالح قلت: وشيخ البزار محمد بن صالح بن العوام لم أجد من ترجمه،وبقية رجاله رجال الصحيح.
1181-وعن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
'إذا توضأ أحدكم فليمضمض ثلاثاً فإن الخطايا تخرج من وجهه،ويغسل يديه ثلاثاً ويمسح برأسه ثلاثاً ثم يدخل يديه في أذنيه ثم يفرغ على رجليه ثلاثاً'.
%رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو موسى الحناط وهو متروك.
1182-وعن عبد الرحمن بن عباد بن يحيى بن خلاد الزرقي قال: دخلنا على عبد الله أن أنيس فقال: أل



عدد الصفحات: 1062
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب