دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

عشائر العراق

افالخاصة والعامة كثيرة. وما فات اكثر. ولا يسع المرء أن يفرد لكل عشيرة بحثا خاصا بها. وتهمنا المقابلات. وغالب الخصائص لا يظهر الا من طريق الفروق التي بينها. فاذا كانت الأريافمتماثلة نوعا فان التفاوت بينها وبين أهل البداوة كبير كما ان الاوصاف الخاصة توضحها ما عند العشائر الاخرى من مخالفات. وهذه تنبه الى ما هنالك بما نسمعه من القراء الافاضل ممن لهم علاقة اجتماعية أو سياسية أو ادبية وقد قيل قديما (العلم كله في العالم كله) وشاع المثل (اعرف الارض بخبّارها) وهو قول عظيم النفع. حاولنا به ان نقف على العشائر بأستطلاع آراء العارفين مقرونة باختياراتنا وما وصل الينا خبره. وهكذا نحن في انتظار ما يقدمه الافاضل من جهود ومعرفة أمثال هذه، حتى لا يبقى غموض ولا يخفى حال من أحوال العشائر.
تمكنا من تدوين ما عرض. والأمل أن نزيد المعرفة، وتتعين الحوادث أكثر وبذلك يتم الاطلاع على الحالات المختلفة ويتجلى الموضوع من جميع وجوهه.
كتبنا ما كتبنا والفائت يستدرك والمغلوط يصحح وهكذا الامل أن يشاركنا الافاضل لتتكامل المطالب وينجلي المبهم، ويبدو ما كان غامضا فيحصل الانكشاف من طريقه.
وأرجو ان يوضح كتاب العشائر العدنانية أكثر وهو المجلد الرابع الذي عزمنا على نشره. يسّر الله تعالى ذلك. انه ولي الامر.
(1) من مقدمتي لكتاب البادية.
(1) معجم البلدان ج1 ص7 - 8 طبعة مصر.
(1) العوائد جمع عائدة. ومعناها المكررة. ويراد بها ما يراد من العادة ولكنها شائعة بعوائد. والمقاربة واضحة في المادة وفي المعنى. ويقال لها (عرف) و(سواني) جمع سانية. و(تعاملات).
(1) المجلد الاول ص400 و425 .
(1) المجلد الاول ص4 - 6 بتلخيص.
(1) الاشتقاق ص245.
(1) لسان العرب ج4 ص177.
(2) عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد ص155 مخطوطتي.
(1) القاموس المحيط ج2 ص297.
(2) قويم الفرج بعد الشدة مخطوط عندي.
(1) رحلة المستر رج: ج1 ص296.
(2) غاية المراد في الخيل الجياد ص38 وتوفي السعدي سنة 1939م.
(1) تاريخ العراق بين احتلالين ج2 ص221.
(1) عشائر الشام ج2 ص213.
(1) عشائر الشام ج2 ص235.
(1) جريدة نصير الحق 16 آب سنة 1947م.
(1) عشائر الشام ج2 ص211 .
(1) قلب الفرات الاوسط ج1 ص66 .
(1) رحلة المستر رج: ج1 ص296 .
(1) سياحتنامهء حدود ص50 .
(2) عشائر القزويني.
(1) عشائر القزويني.
(1) عنوان المجد في بغداد والبصرة ونجد ص157.
(2) (1) سياحتنامهء حدود ص53.
(2) موجز تاريخ عشائر العمارة ص58.
(3) عنوان المجد ص157.
(1) موجز تاريخ عشائر العمارة ص58 - 62 بتعليق.
(1) موجز تاريخ عشائر العمارة ص58.
(1) موجز تاريخ عشائر العمارة ص69.
(1) راجع ص68.
(2) موجز تاريخ عشائر العمارة ص68.
(1) عشائر الشام ج2 ص298.
(2) عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد ص149.
(1) عشائر الشام ج2 ص 301.
(1) جريدة صدى الاحرار عدد 173 وتاريخ 22 - 8 - 1952م.
(1) عشائر الشام ج2 ص304.
(1) مطالع السعود ص121 - 122 و175 و176.
(1) جريدة الحوادث 18 نيسان سنة 1930م وعدد 7.
(2) عنوان المجد المخطوط.
(3) الاصابة ج2 ص30 .
(1) كتاب الاشتقاق ص319 .
(2) في هذا الجد يتصل الشيخ علي السليمان بالشيخ مشحن الحردان رئيس البو رديني.
(1) يقصد بالاخوة القربى القريبة.
(1) غرائب الاغتراب ص190 .
(1) الدرر المفاخر ص89.
(1) عشائر الشام ج2 ص222 وفيه تفصيل.
(1) نهاية الارب ص250.
(2) الدرر المفاخر في أخبار العرب الاواخر ص90 مخطوط.
(3) عشائر الشام ج2 ص243.
(1) الدرر المفاخر ص90.
(1) عشائر الشام ج2 ص303.
(1) كتاب آل فتلة كما عرفتهم ومثله في (قلب الفرات الاوسط).
(1) قلب الفرات الاوسط ص10 - 11 وفيه ما يستحق المقابلة.
(1) تاريخ العراق بين احتلالين ج6 ص113 وحوادثهم في المجلد الخامس ايضا.
(1) معجم البلدان ج2ص329 طبعة اوربا وسياحتنامهء حدود ص303 ورحلة المنشي البغدادي ص81 ومنهم من يقول: حمام العليل.
(1) لغة العرب ج8 ص686. وعنوان المجد للحيدري ص123، ومطالع السعود في مختلف صفحاته.
(1) ولعل القزلخننية وهم الحمران منهم جاء ذكرهم في رحلة المنشي البغدادي ص87 الهامش عن رحلة الشيخ عبد الله السويدي.
(2) الدرر المفاخر ص51 - 52.
(1) عنوان المجد للحيدري ص145.
(2) تاريخ العراق بين احتلالين ج5 ص174.
(2) درر المفاخر للبسام ص49 - 2.
(1) ابن الساعي: الجامع المختصر ص54.
(1) طبع سنة 1373ه راجع ص41 منه.
(2) طبقات ابن سعد ج1 قسم2 ص128.
(1) عنوان المجد ص150 و156.
(1) مباحث عراقية ج2 ص310 وجريدة البلاد تموز سنة 1945م.
(1) النقود العربية ص180.
(2) ملحم هذا ابن عرار البايزيد.
(1) من افاضل الرجال وملاك في بغداد وفي لواء ديالى والصديق الاستاذ احمد نيازي تزوج ابنته.
(1) ذكرهم بأسم بني عمرو وآل عمارة ص155.
(1) قلب الفرات الاوسط ج1 ص130.
(1) كتاب عشائر الشام ج2 ص156 و 172 و 192 و 201 و 205.
(2) كذا في الاصل. ولعل صوابها (باشبيثا) من قرى ناحية الحمدانية شرقي الموصل. وهي قائمة في منبسط من الارض - الاستاذ كوركيس عواد.
(1) البيش. الهور الصغير.
(1) لغة العرب ج2 ص19 عدهم من ربيعة وليس بصواب.
(1) الانساب للسمعاني ص365 - 1. ومثله في لسان العرب ج1 ص110 طبعة بولاق مصر سنة 1300ه والاكليل ج10 ص10.
(1) ورد في منتخبات في اخبار اليمن من كتاب شمس العلوم طبعة ليدن ص66.
(2) كتاب الاشتقاق ص228.
(3) الكامل لابن الاثير ج1 ص123 بتلخيص.
(1)مسالك الابصار. مخطوط ايا صوفيا.
(2)تاريخ العراق بين احتلالين ج1 ص436 و 515.
(1) الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر ورقة 52 - 2.
(2) عنوان المجد في احوال بغداد والبصرة ونجد ص148 و164، وعشائر العراق الكردية ص157.
(1) جهان نما. وهذا الكتاب باللغة التركية تأليف كاتب جلبي. طبع بمطبعة ابراهيم متفرقة.
(1) المجلد الاول ص171 - 258.
(1) قال الشيخ وداي العطية الغوانم أو آل غانم يسكنون في الدغارة من لواء الديوانية مع الاكرع.ورئيسهم اليوم حسين بن محمد علي بن ناصر ابن عليوي بن بدر بن عامر بن حاجم بن جاسم بن محمد بن كليمد بن علي ابن غانم. راجع (على هامش الجزء الخامس من كتاب العراق بين احتلالين ص18) ويقول: ان جليمد اخو كليمد فخذ من نجد.
(1) على هامش الجزء الخامس من كتاب العراق بين احتلالين ص19.
(2) قال الشيخ وداي العطية في كتابه على هامش الجزء الخامس من تاريخ العراق بين احتلالين ص15: ان عريعر هو ابن شجل بن حمد ابن محمود بن هريف بن محسن بن طهماز بن خميس بن حسان.
(1) كتاب الحماسة البصرية المخطوط في خزانة راغب باشا بأستنبول مؤرخ في سنة 654ه. قدمه مؤلفه الى الخليفة المعتصم بالله العباسي.
(1) وبنو لام من بطون جديلة من قبائل طيء. الاكليل ج10 ص190.
(2) سياحتنامهء حدود ص89.
(1) نهاية الارب ص358.
(2) عنوان المجد ص157.
(1) موجز تاريخ عشائر العمارة ص15.
(1) موجز تاريخ عشائر العمارة ص13 و15.
(2) موجز تاريخ عشائر العمارة.
(1) تاريخ العراق بين احتلالين ج6 ص169.
(1) تاريخ العراق بين احتلالين ج6 ص170.
(1) نهاية الارب ص96.
(1) تاريخ ابن الفرات ج9 جزء2 ص325 و342 وفيه تفصيل عن نعير وآل مرا.
(2) تاريخ العراق بين احتلالين ج4 ص50 و144 و ج5 ص217 و235 و260 و ج6 ص239. ومباحث عراقية ج1 في صفحات.
(1) صبح الاعشى ج1 ص321 و322 وتاريخ العراق بين احتلالين ج5 ص21. و ج6 ص344.
(1) غاية المراد في الخيل الجياد ص36 وقد تعرض فيه لبعض ال



عدد الصفحات: 217
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب