دار المعرفة 1  دار المعرفة 2  دار المعرفة 3

الرئيسية         [ محرك البحث ]

معجم قبائل العرب

جبل الاخضر (1) (قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 21.
تاريخ سينا لنعوم شقير ص 726) العبيدات: بطن من الشراونة، من اللبادنة احدى عشائر البلقاء (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 255) العبيدات: فرقة من العون بجنوبي قضاء العرب (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 209) عبيدة: من قبائل اليمن تمتد ديارها، من حدود بني جبر في الغرب، إلى حدود قبيلة الكرب باليمن ويبلغ عدد الرجال
المقاتلين فيها 2000 تقريبا.
وتحيط هذه القبيلة بمدينة مأرب وهيكل بلقيس.
وكانوا يعيشون على الغزو، والسلب، والنهب، ثم اشتغلوا بنقل الملح من جبل
''''''''''
(1) قبائل العرب في مصر.
وفي تاريخ سينا ص 726: من فروع الحرابي من عقار من السعادي الذين يسكنون الصحراء الغربية (*) الصافر إلى مأرب، وبغرس بعض الارضين الصالحة للزراعة (رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 71، 72، 119) عبيدة: عشيرة من بني عمرو، من حرب.
تقيم في جبل ثبرا بالحجاز (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 143) عبيدة: بطن من معاوية بن قشير.
كانوا يقيمون بالعارض بنجد (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 164) عبيدة بن هبل: بطن من بني هبل، من كلب (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 162) عبيدي: من عشائر اليزيدية.
تنتسب إلى عشيرة العبيد، وبسبب المجاورة،
صار قسم منهم من اليزيدية (تاريخ اليزيدية لعباس العزاوي ص 97) العبيدي: فرقة من السليمات، من العطيات، من بني عطية احدى قبائل بادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 223) العبيدية: قبيلة بدوية.
تقيم ببيت لحم بفلسطين (جغرافية فلسطين لطوطح ص 117)
العبيديون: بطن من الحسينيين بني الحسين السبط بن علي بن ابي طالب.
كان لهم ملك ببلاد المغرب، ثم بمصر، والشام، واجتمع لهم مالك مصر والشام وإفريقية وصقلية (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 66 - 2) العبيديون: من عشائر الطفيلة بمنطقة الكرك، يقال: ان جدها خرج من الحجاز، وانها قريبة لعشيرة العبيدات بكفر سوم من اعمال عجلون.
وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: الورقان، السعايدة، الشحادات، عيال غانم، القرعان، القطاطشة، والمحاسنة
وتنضم إليها الافخاذ الآتية: البدارنة، الداودية، الرواجفة، وعيال هليلة (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 344.
خمسة اعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 262) العبيديون: عشيرة من اللياثنة بوادي موسى.
تنقسم إلى قسمين: الحسنات، والحلالات (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 365، 366) العبيديون: فرقة من الهباهبة احدى عشائر الشوبك.
أصلها من قرية الفالوجة من اعمال فلسطين (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 363) العبيسات: عشيرة تتبع المعايطة احدى عشائر الكرك.
تعد 20 بيتا.
وتقضي الشتاء في قرية سمرة، والصيف بوادي الكرك.
(عامان في عمان للزركلي ص 105.
خمسة أعوام في شرقي الاردن لبولس سلمان ص 273) العبيسية: عشيرة تتبع الغزاوية بناحية الغور بمنطقة عجلون.
أصلها من قرية عبسي بجوار بحيرة الحولة.
منازلها
بقناة قليعان في غور الاربعين.
(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 313) عبيك: بطن من جنب، من قحطان نجد.
وينقسم إلى الافخاذ الآتية: الفهر، آل جرف، المساودة، آل مهدي، الحرقان.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 189) عبيل بن عوص: بطن من العمالقة، من العرب البائدة، وهم: بنو عبيل بن عوص بن إرم بن سام بن نوح.
كانت مساكنهم يثرب.
لسان العرب لابن منظور ج 13 ص 448.
القاموس للفيروزآبادي ج 4 ص 11.
نهاية الارب للنويري ج 2 ص 292.
نهاية الارب للقلقشندي
مخطوط ق 144.
معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 1027، 1028.
قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 216) عتاب بن سعد: بطن من بني تغلب، من العدنانية، وهم: بنو عتاب ابن سعد بن زهير بن جشم بن بكر ابن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب.
(الاشتقاق لابن دريد ص 43.
شرح الحماسة للتبريزي ج 4 ص 71) عاب بن مالك بطن من ثقيف.
كانوا سدنة اللات، وهي صنم بالطائف، وكانوا بنوا عليها بناء.
(تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 216.
الاصنام لابن الكلبي ص 16) العتابقة: فخذ من السلوط القبليين احدى عشائر ازرع، من أقضية محافظة حوران.
(عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 58) العتارمة: عشيرة من ذوي عياض، من قبيلة العوازم التي تقع أماكنها بقرب ديار مطير، والعجمان، بين الكويت، وساحل الخليج الفارسي، حتى ديار مطير في الغرب.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 184) العتارية: عشيرة تنتسب إلى جدها ابراهيم عتار.
تقيم ببلاد العلويين احدى محافظات الجمهورية السورية.
(تاريخ العلويين للطويل ص 350) العتامنة: عشيرة بناحية المعراض،
بمنطقة عجلون، تقطن بقرية سوف، ويقطن قسم منها في قرية الرمثا، أصلها من دورة الخليل، نزحت منها على أثر نزاع بين أهل القرية، ونزلت في قرية عزون، من أعمال نابلس، وبعد حين تألبت عليهم عشائر قرية عزون، وقتلوهم جميعا، إلا رجلين وامرأة، وذهبت الامرأة إلى نابلس، وكانت حاملا فوضعت ذكرا، وهو جد عائلة عتمة هناك.
وخرج أحد الرجلين إلى قرية صنمين بحوران، وأعقابه ما زالوا فيها، وقدم الاخر إلى خربة الوهادنة، ومنها رحل إلى سوف، واستوطنها، وكان فيها من العشائر الزطايمة، والحوامدة، وأعقب ذرية كثيرة، وهي عشيرة العتامنة التي فيها زعامة الناحية.
ويقسم العتامنة إلى الفرق الآتية: أولاد يوسف، أولاد عبد العزيز، أولاد منديل، أولاد موسى، وينضم إليهم فريق ليسوا من أصلهم، يقال لهم:
المطاوعية، وعشيرة العفارات في كفر خل
أقارب لهم.
(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 329) العتامنة: عشيرة بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون.
أصلها من نجد.
سكن جدها أولا في الخليل، ومنها نزح أعقابه إلى قرية الصريح، حيث هم فيها الآن.
(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 285) العتامنة: عشيرة بناحية الوسطية بمنطقة عجلون.
لعلهم فرع من عشيرة العتوم بقرية سوف، من أعمال ناحية المعراض، أما هم فيقولون: انهم فرع من عشيرة البرارشة الكركية.
ويقطنون في قرية قميم.
(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 338) العتايقة: فرع من زبيد احدى عشائر حوران.
(دواني القطوف لمعلوف ص 32) عتبان بن مالك: بطن من وادعة، من القحطانية، وهم: بنو عتبان بن مالك ابن الحارث بن مالك بن ربيعة بن عبد ود ابن وادعة (الاكليل للهمداني ج 10 ص 80)
عتبة: فخذ من جعفر بن كلاب ابن ربيعة بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية.
(نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338) عتبة: بطن من بني رياح بن هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية.
كانت منازلهم بنواحي باجة من افريقية.
وكان منهم بالمغرب الاقصى خلق كثير (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 144) عتبة فرقة من نعيم الجولان، ووادي العجم، من أقضية محافظة دمشق (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 53) عتبة بن أبي لهب: بطن من ابي لهب، من هاشم، من قريش، من العدنانية، وهم: بنو عتبة بن ابي لهب عبدالعزى ابن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 361) العتبيون: بطن ينسب إلى عتبة بن غزوان بن جابر بن وهب بن نشيب بن وهب ابن زيد بن مالك بن عوف بن الحارث بن مازن الصحابي المشهور، من بني مازن بن
منصور، من سليم بن منصور، من قيس
ابن عيلان من العدنانية.
وقد سادوا بخرسان (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307) العتبيون: من قبائل مصر تنتسب إلى عرب الحجاز.
وتقيم في مديرية الشرقية (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 724) عتر



عدد الصفحات: 313
<< بداية الكتاب 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - نهاية الكتاب >>

لتحميل الكتب